'تاريخ الموسيقى'''': هو منهاج دراسي يدرس على على نطاق
واسع لتعليم الموسيقى وتاريخها في أمريكا الشمالية, ويتأللف من عددة اجزاء و
مراحل وهي
250pxنوتة بيتهوفن للصوناتة رقم 28 للبيانو .
ا_'قسم الموسيقى والتاريخ '، ويسمى أحيانا الموسيقة
التاريخية ، هو عبارة عن تعليمات شديدة التباين في طريقة الاداء الموسيقي
من انضباط و متابعة و صياغة, وفي هذا القسم تدرس الموسيقى على انها ليست
فقط تكوين ، لحن و اداء وانما هي أيضا تاريخ له واقع و وله نقد على مر
الزمن, حيث يدرس في هذا القسم نبذة عن حياة الموسيقي و اعماله و تاريخه و
نجاحاته. ، مثل دراسة و نقد ( كونشيرتو الباروك) ، وبعدها ياتي قسم
(الموسيقى في المحكمة ) و يتكلم عن الوظيفة الاجتماعية ، أو أساليبه في
الأداء كمثل اداءيوهان سباستيان باخ ، "الموسيقى والتاريخ" ويتم
أيضا في هذا القسم دراسة تأريخ أنواع مختلفة من الموسيقى العالمية. و يصنف هذا القسم بقسم
الدراسات الإثنية أو الثقافية ،(ethnographically.)
ب_'أساليب الموسيقى 'والتاريخ: وتشمل دراسة المصادر، وفقه
اللغة (وخاصة النقد النصي) ، وأسلوب النقد ، والتأريخ (كاختيار الأسلوب
التاريخي) ، والتحليل الموسيقي ، و اتقان صناع التماثيل .و تطبيق التحليل الموسيقي وجمعه على هذا الشكل
ليحقق الاهداف التي يذكرها قسم الموسيقة التاريخية وليس لكي يعطي نوع راق و
مهم من الموسيقى وانما هنا فقط يدرس نقده و تاريخه ..
1_'التربية': على الرغم من أن معظم فناني الأداء الكلاسيكي الكبار منهم لم يكن يملكون إلا
الأدوات التقليدية للعزف و الكثير منهم لم يحصلوا على التعليم والدراسة
العليا أو دراسة تاريخ الموسيقى المدرس حاليا , إلا ان اغلب الكليات و المعاهد و المدارس الموسيقية
الرسمية في كندة و الولايات المتحدة الأمريكية, تدرس هذا
المنهاج وتدرب الطلاب قبل الامتحان فيها , ويختار أفضل طلاب لنيل الشهادة
العلية الملكية , حيث يقسم الطلاب إلى فئتين: فئة عالية المستوى .و فئة
طلاب ذات مستوى منخفض.
2_' قسم السيرة الذاتية': السيرة الذاتية للدراسات الملحنين يمكن أن يعطي فكرة أفضل عن التسلسل الزمني
للتكوين ، ويؤثر على نمط الأعمال ، وتوفير معلومات أساسية هامة لتفسير (من
قبل الفنانين أو المستمعين) للأعمال.وبذلك يمكن أن تشكل جزءا من دراسة أكبر
من الأهمية الثقافية ، والبرامج التي تقوم عليها ، أو من جدول الأعمال.
3_'دراسات علم الاجتماع': وهو التركيز على وظيفة الموسيقى
في المجتمع ، فضلا عن معناها بالنسبة للأفراد والمجتمع ككل, ويعطي صورة عن
حياة الموسيقي العادية مع محيطه الاجتماعي.
_ان أول دراسة لتاريخ الموسيقى الغربية تعود إلى منتصف القرن الثامن عشر
تمت من قبل مارتيني حيث نشر ثلاث مجلدات كتب أول مجلد بين عامي
1757و1781 وكان بعنوان (ستوريا ديلا موزيكا) Storia de elmúsica ، اأ قصة
الموسيقى ..و نشر المجلد الثاني عن تاريخ الموسيقى بعنوان الموسيقى
المقدسة(Cantù música de sacra) في عام 1774.música sacra. وفي بين عام
1800 و1950 , أي في القرن التاسع عشر والقرن العشرين ، عمل يوهانز وولف
وغيره دراسات و ابحاث متقدمة عن الموسيقى في القرون الوسطى وبداية عصر النهضة و طوروا الدراسة عن تاريخ الموسيقى.
_منهاج تاريخ الموسيقى يستبعد في تدريسه الضوابط المتطورة في صناعة
الموسيقة التي تعتمد على استعمال التكنلوجية الحديثة كالحاسوب و غيره لانه يبعد الموسيقى عن صلتها بالطبيعة و
يفقد الابداع عند الموسيقي الجيد. وأيضا يستبعد الموسيقى الشعبية التي لها طابع يختلف عن الموسيقى الكلاسيكية .
[عدل] انظر أيضا
واسع لتعليم الموسيقى وتاريخها في أمريكا الشمالية, ويتأللف من عددة اجزاء و
مراحل وهي
250pxنوتة بيتهوفن للصوناتة رقم 28 للبيانو .
ا_'قسم الموسيقى والتاريخ '، ويسمى أحيانا الموسيقة
التاريخية ، هو عبارة عن تعليمات شديدة التباين في طريقة الاداء الموسيقي
من انضباط و متابعة و صياغة, وفي هذا القسم تدرس الموسيقى على انها ليست
فقط تكوين ، لحن و اداء وانما هي أيضا تاريخ له واقع و وله نقد على مر
الزمن, حيث يدرس في هذا القسم نبذة عن حياة الموسيقي و اعماله و تاريخه و
نجاحاته. ، مثل دراسة و نقد ( كونشيرتو الباروك) ، وبعدها ياتي قسم
(الموسيقى في المحكمة ) و يتكلم عن الوظيفة الاجتماعية ، أو أساليبه في
الأداء كمثل اداءيوهان سباستيان باخ ، "الموسيقى والتاريخ" ويتم
أيضا في هذا القسم دراسة تأريخ أنواع مختلفة من الموسيقى العالمية. و يصنف هذا القسم بقسم
الدراسات الإثنية أو الثقافية ،(ethnographically.)
ب_'أساليب الموسيقى 'والتاريخ: وتشمل دراسة المصادر، وفقه
اللغة (وخاصة النقد النصي) ، وأسلوب النقد ، والتأريخ (كاختيار الأسلوب
التاريخي) ، والتحليل الموسيقي ، و اتقان صناع التماثيل .و تطبيق التحليل الموسيقي وجمعه على هذا الشكل
ليحقق الاهداف التي يذكرها قسم الموسيقة التاريخية وليس لكي يعطي نوع راق و
مهم من الموسيقى وانما هنا فقط يدرس نقده و تاريخه ..
1_'التربية': على الرغم من أن معظم فناني الأداء الكلاسيكي الكبار منهم لم يكن يملكون إلا
الأدوات التقليدية للعزف و الكثير منهم لم يحصلوا على التعليم والدراسة
العليا أو دراسة تاريخ الموسيقى المدرس حاليا , إلا ان اغلب الكليات و المعاهد و المدارس الموسيقية
الرسمية في كندة و الولايات المتحدة الأمريكية, تدرس هذا
المنهاج وتدرب الطلاب قبل الامتحان فيها , ويختار أفضل طلاب لنيل الشهادة
العلية الملكية , حيث يقسم الطلاب إلى فئتين: فئة عالية المستوى .و فئة
طلاب ذات مستوى منخفض.
2_' قسم السيرة الذاتية': السيرة الذاتية للدراسات الملحنين يمكن أن يعطي فكرة أفضل عن التسلسل الزمني
للتكوين ، ويؤثر على نمط الأعمال ، وتوفير معلومات أساسية هامة لتفسير (من
قبل الفنانين أو المستمعين) للأعمال.وبذلك يمكن أن تشكل جزءا من دراسة أكبر
من الأهمية الثقافية ، والبرامج التي تقوم عليها ، أو من جدول الأعمال.
3_'دراسات علم الاجتماع': وهو التركيز على وظيفة الموسيقى
في المجتمع ، فضلا عن معناها بالنسبة للأفراد والمجتمع ككل, ويعطي صورة عن
حياة الموسيقي العادية مع محيطه الاجتماعي.
_ان أول دراسة لتاريخ الموسيقى الغربية تعود إلى منتصف القرن الثامن عشر
تمت من قبل مارتيني حيث نشر ثلاث مجلدات كتب أول مجلد بين عامي
1757و1781 وكان بعنوان (ستوريا ديلا موزيكا) Storia de elmúsica ، اأ قصة
الموسيقى ..و نشر المجلد الثاني عن تاريخ الموسيقى بعنوان الموسيقى
المقدسة(Cantù música de sacra) في عام 1774.música sacra. وفي بين عام
1800 و1950 , أي في القرن التاسع عشر والقرن العشرين ، عمل يوهانز وولف
وغيره دراسات و ابحاث متقدمة عن الموسيقى في القرون الوسطى وبداية عصر النهضة و طوروا الدراسة عن تاريخ الموسيقى.
_منهاج تاريخ الموسيقى يستبعد في تدريسه الضوابط المتطورة في صناعة
الموسيقة التي تعتمد على استعمال التكنلوجية الحديثة كالحاسوب و غيره لانه يبعد الموسيقى عن صلتها بالطبيعة و
يفقد الابداع عند الموسيقي الجيد. وأيضا يستبعد الموسيقى الشعبية التي لها طابع يختلف عن الموسيقى الكلاسيكية .
[عدل] انظر أيضا