منتديات اكاديمية الفنون الجميلة

كل الهلا بيكم

و بنسماتكم الي تمر علينه

نتمنى تواصلكم ويانه ... و تسجيلكم معنا
منتديات اكاديمية الفنون الجميلة

منتديـــــــات فنيــــة .. ترفيهيــــــــة .. ثقافيــــــة


    انواع الالوان وتقنياتها

    شاطر
    avatar
    sandejoni
    فنان مبدع
    فنان مبدع

    انثى الابراج الابراج : السرطان الأبراج الصينية : القط
    عدد المساهمات : 81
    نقاط : 147
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 09/07/1987
    تاريخ التسجيل : 31/07/2010
    العمر : 30

    انواع الالوان وتقنياتها

    مُساهمة من طرف sandejoni في الثلاثاء أغسطس 10, 2010 2:16 am


    • [center][b]الاصباغ والالوان :-

      هناك انواع كثيرة من الأصباغ وضروب متعددة من الالوان يحتاج لدراستها اكثر من ملزمة أو كتاب... الأاننا اثرنا ان نتناولها بصورة مختصرة والهدف منها هو ان يكون الطالب في كلية الفنون الجميلة ملماً وعارفاً بكل ادواتهِ التي يشتغل بها ويمارس نشاطهَ الفني وهي كما ياتي:-

      1- الأقلام الملونة (اقلام الخشب الملونة)
      وهي الاقلام التي يستعملها الطلاب في تلوين صورهم البسيطة في دروس الرسم بعد تعلمهم مبادئ التلوين، وتستعمل هذهِ الاقلام أيضاً في رسم وتلوين الصور الشخصية والخرائط وتلوين حدودها وأجزائها المختلفة. وهذهِ الالوان تصنع من مساحيق وأكاسيد ملونة لبعض انواع المعادن وتصنع على شكل أسطوانات دقيقة تَغلفها مادة الخشب وهي سهلة الاستخدام وسهلة السيطرة عليها ولاتحتاج إلى مذيبات كالماء أو النفط أو الدهان بل انها جافة وصلبة.

      2- أقلام الباستيل (الألوان الشمعية)
      الباستيل هو نوع من الالوان ممزوج بصمغ مجفف ويباع عادةً في علب ويغلف بلفافة ورقية تسجل عليها أسم اللون ورقمه والماركة، والوان الباستيل تترك صبغة لونية هشة على الورق وتعطي أثراً لونياً عميقاً يسهل معهَ مزج الوانها المختلفة لاخراج اللون المطلوب، وتستعمل لهذهِ الألوان أوراق خاصة تتميز بخشونتها وذلك لاكتساب اللون والاحتفاظ بهِ.

      3- الألوان المائية :
      تتوفر الالوان المائية بثلاث اشكال:

      الأول : مساحيق ناعمة محفوظة في علب خاصة.
      الثاني : معاجين مائعة محفوظة في علب معدنية أو بلاستيكية.
      الثالث : علب تحتوي على أقراص جافة (السيلبويـة)

      والالوان المائية تمتاز بشفافيتها لذلك فهي لاتخلط مع اللون الابيض للحصول على درجات افتح أو اغمق للون بل اذا اردنا ان نحصل على درجات اللون ماعلينا سوى التحكم بكمية الماء الممزوج مع اللون. والالوان هذهِ لها بعض المميزات الخاصة بها منها صعوبة مسح أو استبدال اللون أو تغييره بعد اضافتهِ على سطح الورقة لذلك فاننا يجب ان نكون حذريين في التعامل مع هذا النوع من الالوان ولانستعجل بوضع اللون على الورقة الابعد أن نتأكد من أن اللون الذي مزجناه مطابق لما نريد تلوينه. وللحصول على لون نقي غير مشوب علينا خلط الالوان في أناء أبيض اللون أو على سطح ورقة بيضاء لكي نتمكن من رؤية اللون جيداً وتمييز درجتهِ وكذلك يجب علينا ان نبدل الماء باستمرار لكي نحصل على الوان نظيفة وشفافة، واذا ما اردنا ان نمسح جزء من لون خطأ فلابأس من تكرار عملية مسح ذلك الجزء بفرشاة خالية من الألوان ومغمسة في الماء الصافي حتى تزول الالوان نسبياً.


      4- الألوان الزيتية :-
      وهي من الألوان المهمة للرساميين ويرجع الفضل في اكتشافها إلى الأخويين الهولنديين (هيوبرت وجان فان آيك) والالوان الزيتية في اساسها ليست سوى مساحيق ملونة معجونة بالزيت المستخرج من بذر الكتان أوبغيره من الزيوت، أما صبغتها اللونية فأن مصادرها أما طبيعية أو كيميائية، والالوان الزيتية بعكس الالوان المائية حيث بالامكان تغيير لون المساحة الملونة بوضع اللون الذي نرغب فيه بدل اللون الاول لانها الوان غطائية وليست الوان شفافة ويستخدم اللون الابيض فيها بكثرة لتقليل أو زيادة درجة اللون. وتصلح للرسم بها على الخشب والمعادن والاقمشة، اما اكثرها صلاحاً فهي الاقمشة المعدة لهذا الغرض والمسمى بالكانفس (canvas).

      5- الوان التمبرا :-
      وهي نوع من الالوان تكون سائلة ومحفوظة في علب خاصة تستعمل كما تستعمل أصباغ (البوية) الأ أنها تخفف بالماء، وهذهِ الالوان بعد ان تجف ولاسيما على الكارتون تكون على شكل طبقة صقيلة وناعمة لذلك تستخدم في اغلب الاوقات لرسم المناظر أو الرسوم التوضيحية الكبيرة ويفضل المختصيين بهذهِ الالوان مزج قليل من الغراء مع الماء الذي يستخدم معها لاكسابها قوة تعينها على البقاء لمدة اكبر.

      6- الوان الأكرليك :-
      هي الوان سائلة ذات صبغات لونية زاهية وبراقة يستعمل الماء معها لتخفيفها ومن مميزات هذه الالوان انها تعطي رونقاً ولمعاناً جميلاً بعد جفافها وهي الوان شفافة وغطائية في آن واحد، وهي تمتلك نفس الخواص التي تمتلكها الالوان الزيتية كمزجها مع اللون الابيض للتدرج باللون كذلك انها قابلة للأستبدال ومسح الخطأ، وقد توفرت في الاونة الاخيرة بشكل كبير.
      وكثير من الفنانيين المعاصرين يستخدمونها في رسم لوحاتهم ذات الطابع الحديث.


      7- اصباغ البوية :-
      وهذه الاصباغ تستخدم لطلي الادوات المعدنية والابواب والاثاث المصنوع من الخشب¬¬¬ والمواد الصلبة المختلفة. واصباغ البوية تمتاز بشدة لمعانها واستخدام النفط أو البنزين لاذابتها أو التلوين بها وتباع في الاسواق بشكل علب اسطوانية مختلفة الاحجام.

      8- اصباغ البنتلاليت المائية:-
      وهي اصباغ مائية تخفف بالماء وتكون ذات مادة شبه طباشيرية وهي اصباغ غير لماعة تستخدم في اغلب الاحيان لطلاء الجدران والاسقف والخشب. وتكتاز بسهولة الطلاء بها وسرعة الجفاف وممكن ان تخفف باللون الابيض لتدريج اللون إلى الفاتح وهذه الاصباغ تفيد الطالب لتحضير القماش الخاص للرسم عليه بالالوان الزيتية عندما تخلط مع الغراء وتعتبر الاساس لعمل الفريممات الخاصة للرسم الزيتي وتباع بشكل كلنات كبيرة وصغيرة الحجم.
      [/b][/center]

    avatar
    عدنان الحداد
    رئيس اقسام الرياضة
    رئيس اقسام الرياضة

    ذكر الابراج الابراج : الدلو الأبراج الصينية : الحصان
    عدد المساهمات : 148
    نقاط : 423
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 28/01/1991
    تاريخ التسجيل : 09/07/2010
    العمر : 26
    الموقع : العراق/ بابل
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : منتج فيديو / واعمال فوتوشوب
    المزاج : رياضي من عشاق برشلونة

    رد: انواع الالوان وتقنياتها

    مُساهمة من طرف عدنان الحداد في السبت أغسطس 14, 2010 4:09 am

    مشكووووووووورة يا وردة


    _________________
    avatar
    sandejoni
    فنان مبدع
    فنان مبدع

    انثى الابراج الابراج : السرطان الأبراج الصينية : القط
    عدد المساهمات : 81
    نقاط : 147
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 09/07/1987
    تاريخ التسجيل : 31/07/2010
    العمر : 30

    رد: انواع الالوان وتقنياتها

    مُساهمة من طرف sandejoni في السبت أغسطس 14, 2010 4:20 am


    اشكرك كلك ذوق

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 2:43 pm